إستقبال / المهام / المنافسة / تحليل السوق
A A

تحليل السوق

تنجز الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات سنويا بصفتها سلطة تنظيم دراسة بهدف تحديد المتعهدين الذين يمارسون تأثيرا ملموسا على مستوى سوق المواصلات.

تحليل الأسواق

مهمة تحليل السوق هي مهمة تندرج في إطار التنظيم البعدي. وتتمثل هذه المهمة في التتبع عن كثب وبوتيرة دورية ومحينة تطور مختلف أسواق خدمات المواصلات والمكانة التي يحتلها كل متعهد للشبكات العمومية للمواصلات.

وبموجب الاختصاصات التي تخولها لها النصوص التشريعية والتنظيمية، خاصة منها المرسوم عدد 1025-97-2 المتعلق بالربط البيني لشبكات المواصلات، تحدد الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات لكل فترة ثلاث سنوات الأسواق الخاصة لخدمات المواصلات التي تتطلب مرافقة خاصة من المنظِّم وتحدد سنويا المتعهدين الذين يمارسون تأثيرا ملموسا على هذه الأسواق.

وتمارس الوكالة هذا الاختصاص منذ 2005، إثر دخول تعديلات على المرسوم بشأن الربط البيني، حيز التنفيذ.