إستقبال / المهام / المنافسة / الإحاطة في مجال المنافسة
A A

الإحاطة في مجال المنافسة

تسهر الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بموجب اختصاصاتها، بتلقي الشكاوى وتسوية النزاعات في ما يخص الممارسات المضادة للمنافسة وعمليات التركيز الاقتصادي.

عرض النزاعات على الوكالة في القضايا التنافسية

منح المشرع المغربي للوكالة الوطنية دور التحقيق في النزاعات بين المتعهدين في مجال المنافسة والشكاوى بشأن الممارسات المضادة للمنافسة.

وطبقا للمرسوم عدد 772-05-2 المتعلق بإجراءات التقاضي أمام الوكالة الوطنية بشأن النزاعات، والممارسات المضادة للمنافسة وعمليات التركيز الاقتصادي، تختلف إجراءات التسوية والتحقيق حسبما تعلق الأمر بنزاع يخص المنافسة أو شكوى عن ممارسة مضادة للمنافسة.

بالنسبة للتحقيق في النزاعات، تعتمد الوكالة على مبدأ الحضورية، حيث تستمع للطرفين المعنيين وتستقي المعلومات، ثم تعد تحليلا معللا وتبحث عن سبيل للصلح بين الطرفين من أجل بلوغ تسوية ودية للنزاع؛ وفي حال فشل إجراءات الصلح، يقدم مدير الوكالة تقرير التحقيق للجنة تدبير الوكالة من أجل الفصل في النزاع.

بالنسبة للشكاوى عن الممارسات المضادة للمنافسة، يعين مدير الوكالة مقررا يتكلف بالتحقيق في الشكوى واستقاء كافة العناصر اللازمة للنظر في الملف. وبمجرد انتهاء المقرر من إعداد تقريره، يرسَل إلى الأطراف المعنية، حيث تتمتع هذه الأخيرة بأجل شهر واحد لتقديم ملاحظاتها. بعد ذلك، يصدر مدير الوكالة قراره.

وبفضل أسلوب الوكالة في التحكيم، تمكنت من حل عدد من النزاعات والشكاوى في مجال المنافسة، مع الاحترام التام للشروط المنصوص عليها في التشريعات الجاري بها العمل.