تقديم

الخدمة الأساسية هي آلية ترمي، إلى تحقيق ولوج جميع الساكنة المغربية لخدمات المواصلات الأساسية وتشمل الهاتف والإنترنت. وقد شكل تنفيذ مهام الخدمة الأساسية أحد ركائز إصلاح قطاع المواصلات سنة 1998، ويمثل اليوم أحد أهم الورشات التي تهتم بها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

يوضح القانون رقم 96-24  نطاق الخدمة االأساسية ، التي أعيد تعريفها كخدمة اتصالات (ولا تقتصر على خدمة الهاتف) من خلال ضمان خدمات القيمة المضافة، ولا سيما تلك التي تتيح الوصول إلى الإنترنت.

وبالتالي فإن الخدمة الأساسية تتوافق مع: 

  • توجيه مكالمات الطوارئ، وتوفير خدمة المعلومات والدليل المطبوع أو الإلكتروني. 
  •  المهام المتعلقة بالتخطيط الإقليمي، وتوفير البنية التحتية للاتصالات والخدمات للمناطق الصناعية والريفية، ولا سيما لتمكين الولوج إلى الصبيب العالي والعالي جدا ودعم تطوير التكنولوجيا والتتبع في قطاع الاتصالات.
  • خدمات القيمة المضافة كجزء من الخدمة الأساسية، ولا سيما الخدمات التي تتيح الولوج إلى الإنترنت.

تخضع الخدمة الأساسية للاتصالات في المغرب للقانون رقم 96-24  والمرسوم 1026-97-2.
 من خلال هذه الأحكام التنظيمية، وضع المشرع قواعد إدارة الخدمة الأساسية، من خلال تحديد الآليات اللازمة لتنفيذها بوضوح. وقد تم اتخاذ التدابير التالية:

  • توسيع نطاق الخدمة الأساسية لتشمل التخطيط الإقليمي وخدمات القيمة المضافة، لا سيما تلك التي توفر الولوج إلى الإنترنت.
  • إنشاء لجنة مشتركة بين الوزارات تسمى " لجنة تدبير الخدمة الأساسية للمواصلات (CGSUT)"، وهي لجنة مشتركة بين الوزارات مسؤولة بشكل رئيسي عن تحديد برامج الخدمة العالمية التي سيتم تنفيذها والتحقق من صحتها. 
  • إنشاء صندوق خاص يسمى "صندوق الخدمة الأساسية للاتصالات" (FSUT). وسيقوم هذا الصندوق بتمويل جميع برامج الخدمة الأساسية التي أقرها المجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • توضيح إجراءات تنفيذ مهام الخدمة الأساسية من قبل متعهدي شبكات الاتصالات العامة.

يتم توفير التمويل للخدمة الأساسية من خلال صندوق خاص الذي أنشئ لهذا الغرض بموجب قانون المالية لسنة 2005. ويمول الصندوق من مساهمات متعهدي الاتصالات (راجع المادة  13 مكرر من القانون رقم 96-24). ويجوز لهذا الصندوق أيضاً أن يتلقى أي مساهمات أخرى في شكل تبرعات و هبات مخصصة في سياق تطوير برامج الخدمة الأساسية للاتصالات.

لجنة إدارة خدمة الاتصالات الأساسية هي لجنة مشتركة بين الوزارات تقدم تقاريرها إلى رئيس الحكومة، وتتكون من :

  • السلطة الحكومية المسؤولة عن الداخلية 
  • السلطة الحكومية المسؤولة عن تخطيط المدن والقرى 
  • السلطة الحكومية المسؤولة عن الشؤون المالية
  • السلطة الحكومية المسؤولة عن الاتصالات؛ السلطة الحكومية المسؤولة عن الاتصالات السلكية واللاسلكية
  • السلطة الحكومية المسؤولة عن الدفاع الوطني
  • رئيس لجنة إدارة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات
  • المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

مهام اللجنة

تتولى لجنة إدارة خدمات الاتصالات الأساسية مسؤولية :

  • تحديد برامج تنفيذ الخدمة الأساسية على التراب الوطني، وفقا للأولويات المعتمدة;
  • اقتراح، لكل دعوة للمنافسة، محتوى "الخدمة الأساسية" وفقاً لأحكام القانون 96-24;
  • دراسة البرامج المقترحة من قبل مشغلي شبكات الاتصالات العامة القائمة;
  • الموافقة على مشروع المواصفات الخاصة بالمناقصة التنافسية للبرامج التي لا ينفذها مشغلو شبكات الاتصالات العامة القائمة، كما قدمتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.

تقدم آلية "pay or play" التي اختارها المشرع المغربي للمتعهدين الحاليين خيارين للمشاركة في تنفيذ مهام الخدمة الأساسية: يمكن للمتعهدين إما دفع مساهماتهم المالية لصندوق الخدمة الأساسية، أو تنفيذ مهام الخدمة الأساسية المنصوص عليها في مواصفات محددة.