إستقبال / رهانات / التكوين / التكوين
A A

التكوين

Arabic

تسهر الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، من خلال المعهد الوطني للبريد والمواصلات، على تكوين موارد بشرية ذات مستوى متميز، تتوفر على المؤهلات الضرورية للمساهمة الفعالة والناجعة في تطوير قطاع تكنولوجيات الإعلام والإتصال.

التكوين، رهان يحضى بالأولوية

يعد موضوع تكوين وتأهيل موارد بشرية ذات مهارات عالية ومستويات متميزة في التخصصات التكنولوجية والقانونية والاقتصادية تحديا رئيسيا و متواصلا يلتزم المعهد بمواجهته لضمان مسايرة التطورات المتتالية التي يشهدها القطاع ومواجهة الأعباء الدقيقة والمتشعبة التي تتميز بها مهن التقنين.

إلتزام بالتفوق

تلتزم برامج التكوين المقترحة من طرف المعهد الوطني للبريد والمواصلات بمسايرة ومواكبة التطورات التي يشهدها القطاع. ومن هذا المنطق تخضع هذه البرامج باستمرار وبشكل متواصل للتحديث وللرفع من مستوياتها حتى تتلاءم مع مختلف المستجدات التكنولوجية والقانونية و الإقتصادية.

وفي هذا الإطار وضع المعهد الوطني للبريد والمواصلات رهن إشارة الفاعلين برامج تكوينية على الخط تستجيب لمتطلباتهم وحاجياتهم المعرفية.

ولضمان ظروف متميزة للتكوين، أعد المعهد كذلك، فرق تكوين متخصصة ذات مستويات رفيعة ، تعمل باستمرار على تزويد سوق الشغل بموارد بشرية تستجيب لحاجيات بلادنا من الكفاءات القادرة على دعم وتحقيق التنمية المستدامة.

مشاركة المعهد في إنجاح مبادرة 10.000 مهندس

يساهم المعهد الوطني للبريد والمواصلات بكيفية فعالة في المبادرة الوطنية "10.000 مهندس" التي أطلقتها الحكومة في إطار مخطط "انطلاق". وتنخرط هذه العملية في إطار السياسة الحكومية الشمولية لتطوير قطاع تكنولوجيات الإعلام، وتهدف أساسا إلى دعم القطاع بالموارد البشرية الضرورية لسد حاجيات النمو الإقتصادي بصفة عامة، وخاصة ما يتعلق بالمعاملات الخارجية.

وفي إطار هذا البرنامج، شهد المعهد الوطني للبريد والمواصلات سنة 2009، تخرّج أول فوج منه، مكوّن من 200 مهندس، متقدما بسنة على الموعد المحدد له من طرف الحكومة.

كما يلتزم المعهد بإنجاز العديد من المهام المناطة به، في مجال تطوير وتأهيل الموارد البشرية ونذكر منها:

  • الرفع من عدد الطلبة على مستوى الأفواج المتخرجة، إذ أصبح عددهم يفوق 200 مهندسا برسم كل فوج؛
  • توظيف أساتذة مدرسين، مع مضاعفة عدد الأساتذة الدائمين؛
  • تعزيز الطاقم الإداري؛
  • إرساء نظام معلوماتي لتدبير الشؤون الطلابية،
  • إعادة تنظيم المؤسسة مع إضافة وحدات جديدة؛
  • إنشاء ميثاق للجودة.
Enjeux: