هي لجنة مشتركة بين الوزارات، خاضعة لسلطة رئيس الحكومة، وتتألف من الأعضاء الآتي بيانهم:
- السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية؛
- السلطة الحكومية المكلفة بإعداد التراب الوطني؛
- السلطة الحكومية المكلفة بالمالية؛
- السلطة الحكومية المكلفة بالمواصلات؛
- السلطة الحكومية المكلفة بالدفاع الوطني ؛
- رئيس لجنة تدبير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات؛
- المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات؛
ويجوز لرئيس اللجنة أن يدعو كل سلطة حكومية أو هيئة أخرى معنية بجدول الأعمال أو أشغال اللجنة، للمشاركة في اجتماعات لجنة تدبير الخدمة الأساسية للمواصلات.
مهام اللجنة
تتكلف لجنة تدبير الخدمة الأساسية للمواصلات بالمهام التالية :
- تحديد البرامج الكفيلة بتنفيذ الخدمة الأساسية على التراب الوطني، وفقا للأولويات المحددة؛
- اقتراح محتوى "الخدمة الأساسية" وفقا لمقتضيات القانون رقم 96-24 المذكور أعلاه، بالنسبة لكل طلب عروض ؛
- مراجعة البرامج التي يقترحها مستغلو الشبكات العامة للمواصلات المتواجدون؛
- الموافقة على مشاريع دفاتر التحملات الخاصة بطلبات العروض بالنسبة للبرامج التي لم ينفذها مستغلو الشبكات العامة للمواصلات حسبما تضعها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.
وتقوم اللجنة سنويا بإعداد تقرير عن أنشطتها وعن التقدم المحرز في تنفيذ البرامج التي تندرج في إطار الخدمة الأساسية.