Home / About Us / News / انعقاد الاجتماع الحادي عشر للجنة تدبير الخدمة الأساسية للاتصالات
A A

انعقاد الاجتماع الحادي عشر للجنة تدبير الخدمة الأساسية للاتصالات

عقدت لجنة تدبير الخدمة الأساسية للمواصلات اجتماعها الحادي عشر يوم الأربعاء 20 دجنبر 2017، برئاسة رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني.

خصص هذا الاجتماع للوقوف على مدى التقدم المحرز في مشاريع الخدمة الأساسية للاتصالات، وتدارس مشاريع تعميم استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال المصادق عليها من طرف الاجتماعات السابقة للجنة.

فقد استعرضت اللجنة الإنجازات المحققة في إطار برنامج PACTE ونتائج مراقبة هذه الإنجازات، ملاحظة بارتياح النتائج المحققة، حيث تمت تغطية أكثر من 99% من المناطق الـ 9263 المعنية. وناقشت اللجنة بعد ذلك برامج تعميم تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التعليم ومدى تقدمها (GENIE، INJAZ، E-sup، Net-U) بالإضافة إلى البرامج المصادق عليها من طرف اللجنة سنة 2015 والهادفة إلى تكثيف الاستعمالات.

وشكل مخطط الصبيب العالي والعالي جدا نقطة هامة من جدول أعمال هذا الاجتماع، حيث تم اعتماد مقترحات ملموسة لتنفيذ هذا البرنامج الذي يهدف إلى توسيع التغطية بخدمات الجيل الرابع إلى كافة الساكنة المغربية.

كما تم تقديم مشاريع جديدة إلى اللجنة لتقييمها، وتهدف إلى تطوير استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في المملكة. وتشمل هذه المشاريع خارطة طريق للتحول الرقمي، وإنشاء قاعدة بيانات مركزية لنقل الأرقام، والمساهمة في إنشاء السجل الوطني للسكان، واعتماد تدابير فعالة للمساهمة في الحملة الوطنية ضد موجة البرد.