إستقبال / المهام / تدبير الموارد / الترقيم
A A

الترقيم

يؤدي النمو السريع لقطاع المواصلات إلى خصاص في موارد الترقيم. وللتصدي لهذا المشكل والاستجابة لطلبات المتعهدين، وافقت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بالتنسيق مع جميع المتعهدين في القطاع، على تعديل المخطط الوطني للترقيم عند الاقتضاء.

مخطط الترقيم

يتكون رقم الهاتف من سلسلة من الأرقام، أو الحروف أحيانا، لتحديد هوية هاتف ما داخل شبكة هاتفية. وللاتصال بالمخاطب، ينبغي تركيب الرقم الذي يمثل التحديد الوحيد لهذا المخاطب.

وبالنظر لتعدد الأرقام وطبيعة الشبكات، ونمو الطلب على الأرقام المرتبط بالزيادة في عدد المستعملين، من جهة، وضرورة تحقيق انسجام عام وصارم لأنظمة الترقيم من جهة أخرى، حدد المنظمون في جميع الدول مجموعة من مخططات الترقيم (الدولية والوطنية والجهوية) تهدف تقنين تركيب وفرز المكالمات.

المخطط الوطني للترقيم

يعد المخطط الوطني للترقيم موردا يتكون من مجموعة منظمة من الأرقام تمكن من تحديد نقط استخدام الشبكة الثابتة والمتنقلة والخدمات الهاتفية، وكذا توجيه المكالمات والوصول إلى الموارد الداخلية للشبكات.

ويعتبر المخطط الوطني للترقيم الهاتفي الحالي بالمملكة المغربية مخططا مقفلا من عشرة أرقام، على صيغة "رمز البلد+ الرقم الوطني المحدد"، حيث :

  • رمز البلد = 212.
  • والرقم الوطني المحدد يتكون من 9 أرقام : ZABPQMCDU

تحميل المخطط الوطني للترقيم بالمغرب (دجنبر 2017)

تحميل قائمة مفاتيح MCC-MNC بالمغرب (يونيو 2017)